دخول
بحـث
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
قناصة الجزائر
أذكر الله
Choose the language of the forum here
عاكب البحث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 113 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو imene فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 2205 مساهمة في هذا المنتدى في 651 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 194 بتاريخ الثلاثاء 02 يوليو 2024, 19:43
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وردة الخير | ||||
samsouma samah | ||||
foufou. | ||||
AHMED | ||||
SNIPER | ||||
lokman30 | ||||
ramzi | ||||
جاك سبارو | ||||
عاشق الورد | ||||
babay2010 |
أنت الزائر رقم
.: عدد زوار المنتدى :.
كيفية كتابة إجابة نموذجية في اللغة العربية BEM
2 مشترك
قناصة الجزائر :: قسم التربية و التعليم :: الأطوار التعليمية الثلاثة :: منتدى طلبة السنة الرابعة متوسط
صفحة 1 من اصل 1
كيفية كتابة إجابة نموذجية في اللغة العربية BEM
*فوج اللغة العربية*
السند : النص لآبي العيد دودو ,فيه أربع فقرات من الكتاب * صور سلوكية*
موجود في الكتاب س :4 م ص : 93
Ι - البناء الفكري : 1- لمادا استعجل الرجل مقابلة الكاتب ؟
2- ماذا يعني الكاتب في قوله "أن هذا الرجل من أصحاب الفرص"
3- أذكر أوصاف الكاتب للرجل؟
4- ما موقف الكاتب من هدية الزائر وما رأيك فيه؟
П- البناء اللغوي 1- بين وظيفة ومحل الجمل التالية:
مـ - " يريد مقابلتي"
ب- "أن ينجزها "
ج – "وهو يمد يده لمصالحتي"
2- أسند الفعل الآتي : ثم دقت الجرس إلى الضمائر التالية مع الشكل
هو ,هما, هم, هن
3 هات مرادفات الكلمات التالية
يود , مسعاه , باء بالفشل
Ш- البناء الفني : 1- أذكر نمط النص الغالب مع التعليل
2- في الفقرة 2 أحداث أذكرها مرتبة /4 على الأقل
3- بين الصورة البيانية في قوله : مما تهمس به عيناه
І۷ الوضعية الإدماجية:
أشار الكاتب إلى صورة سلوكية سيئة , ماهي ؟ وما رأيك فيها ؟ عبر عن ذلك فيما
لايقل عن 10 أسطر – موظفا الجملة النعتية والإغراء والتعجب في شكل خطبة.
الإجابة النموذجية
فوج اللغة العربية
المطلوب الجواب التقدير
Ι- البناء الفكري :06
1- أسباب استعجال الزائر -لأنه جاء من مكان بعيد 01 ن
- ولأنه لديه أعمال أخرى
يود أن ينجزها في هذه الصبيحة
بالذات قبل أن تضيع منه الفرصة
2- معنى قول الكاتب: - ظنه انتهازيا استغلاليا 01 ن
3- أوصاف الزائر هي
متوسط القامة 02 ن
فوق الثلاثي من عمره
شارد النظرة
مضطرب الحركة
لايخلو من أثر الحياء
4- موقف الكاتب من الهدية أساء الظن بالهدية محقا لشيوع
ب – رأي المترشح إساءة الظن إثم لاتليق بالمضيف والمسؤول 02 ن
قد يكون الكاتب محقا لشيوع ظاهرة الانتهازية
والرشوة .
موقف حدر من الكاتب.
П البناء اللغوي:
1- وظيفة الجمل ومحلها يريد مقابلتي ـــ جملة نعتية في محل نصب
أن ينجزها ـــ في محل نصب مفعول به 1.5 ن
وهو يمد يدها لمصافحتي ـــ حالية في محل نصب
2-إسناد الفعل هو دق ,دقوا هن دققن .
مع الشكل هما دقا أو دقتا.
3- مرادفات الكلمات التالية: يود : يروم ,يرغب في , يريد
مسعاه : مبتغاه , مقصده , متبغاه ,رغبته 1.5 ن
باء بالفشل : أصيب بالخيبة , لم ينجح ,حبط عمله
أخفق في عمله.
البناء الفني:
1- النمط القالب على السرد لأن الكاتب بصدد الوصف 0.50 ن
النص والإخبار
2- ذكر الأحداث مرتبة طلبت من البواب ... أن يدخله..أنهيت العمل
دققت الجرس , دخل الرجل , عرفني على نفسه 1 ن
مد يده .. جلس قبالتي ,أخرج من محفظته ..
خط فوق صفحته الأولى .. قدمه إلي.
3- نوع الصورة البيانية:
مما تهمس به عيناه (استعارة مكنية) 0.50 ن
الوضعية الإدماجية : 08
المعايير المؤشرات التقدير
1-الملاءمة : 02 - المنتج يتحدث عن سوء الظن والانتهازية والاستغلال 0.5
- المنتج خطبة مضمونها صورة سلوكية سيئة
- التزام بالحجم المطلوب 0.5
- المنتج يتضمن رأي المترشح 0.5
- في المنتج "الموارد المعرفية المطلوبة 0.5
2- الإنسجام :02
- ترابط الأفكار ووضوحها في مخطط : مقدمة عرض وخاتمة 1ن
- يتضمن المنتج أدوات الحجاج 1ن
3- سلامة اللغة والرسم :01
- إحترام علامات الوقف ,ةالترقيم وكذلك النحو والصرف 0.5
- فصاحة اللغة 0.5
4- الإبداع والإتقان: 01 - حسن العرض 0.5
- قوة الشواهد وجودة توظيفها
0.5 السند : النص لآبي العيد دودو ,فيه أربع فقرات من الكتاب * صور سلوكية*
موجود في الكتاب س :4 م ص : 93
Ι - البناء الفكري : 1- لمادا استعجل الرجل مقابلة الكاتب ؟
2- ماذا يعني الكاتب في قوله "أن هذا الرجل من أصحاب الفرص"
3- أذكر أوصاف الكاتب للرجل؟
4- ما موقف الكاتب من هدية الزائر وما رأيك فيه؟
П- البناء اللغوي 1- بين وظيفة ومحل الجمل التالية:
مـ - " يريد مقابلتي"
ب- "أن ينجزها "
ج – "وهو يمد يده لمصالحتي"
2- أسند الفعل الآتي : ثم دقت الجرس إلى الضمائر التالية مع الشكل
هو ,هما, هم, هن
3 هات مرادفات الكلمات التالية
يود , مسعاه , باء بالفشل
Ш- البناء الفني : 1- أذكر نمط النص الغالب مع التعليل
2- في الفقرة 2 أحداث أذكرها مرتبة /4 على الأقل
3- بين الصورة البيانية في قوله : مما تهمس به عيناه
І۷ الوضعية الإدماجية:
أشار الكاتب إلى صورة سلوكية سيئة , ماهي ؟ وما رأيك فيها ؟ عبر عن ذلك فيما
لايقل عن 10 أسطر – موظفا الجملة النعتية والإغراء والتعجب في شكل خطبة.
الإجابة النموذجية
فوج اللغة العربية
المطلوب الجواب التقدير
Ι- البناء الفكري :06
1- أسباب استعجال الزائر -لأنه جاء من مكان بعيد 01 ن
- ولأنه لديه أعمال أخرى
يود أن ينجزها في هذه الصبيحة
بالذات قبل أن تضيع منه الفرصة
2- معنى قول الكاتب: - ظنه انتهازيا استغلاليا 01 ن
3- أوصاف الزائر هي
متوسط القامة 02 ن
فوق الثلاثي من عمره
شارد النظرة
مضطرب الحركة
لايخلو من أثر الحياء
4- موقف الكاتب من الهدية أساء الظن بالهدية محقا لشيوع
ب – رأي المترشح إساءة الظن إثم لاتليق بالمضيف والمسؤول 02 ن
قد يكون الكاتب محقا لشيوع ظاهرة الانتهازية
والرشوة .
موقف حدر من الكاتب.
П البناء اللغوي:
1- وظيفة الجمل ومحلها يريد مقابلتي ـــ جملة نعتية في محل نصب
أن ينجزها ـــ في محل نصب مفعول به 1.5 ن
وهو يمد يدها لمصافحتي ـــ حالية في محل نصب
2-إسناد الفعل هو دق ,دقوا هن دققن .
مع الشكل هما دقا أو دقتا.
3- مرادفات الكلمات التالية: يود : يروم ,يرغب في , يريد
مسعاه : مبتغاه , مقصده , متبغاه ,رغبته 1.5 ن
باء بالفشل : أصيب بالخيبة , لم ينجح ,حبط عمله
أخفق في عمله.
البناء الفني:
1- النمط القالب على السرد لأن الكاتب بصدد الوصف 0.50 ن
النص والإخبار
2- ذكر الأحداث مرتبة طلبت من البواب ... أن يدخله..أنهيت العمل
دققت الجرس , دخل الرجل , عرفني على نفسه 1 ن
مد يده .. جلس قبالتي ,أخرج من محفظته ..
خط فوق صفحته الأولى .. قدمه إلي.
3- نوع الصورة البيانية:
مما تهمس به عيناه (استعارة مكنية) 0.50 ن
الوضعية الإدماجية : 08
المعايير المؤشرات التقدير
1-الملاءمة : 02 - المنتج يتحدث عن سوء الظن والانتهازية والاستغلال 0.5
- المنتج خطبة مضمونها صورة سلوكية سيئة
- التزام بالحجم المطلوب 0.5
- المنتج يتضمن رأي المترشح 0.5
- في المنتج "الموارد المعرفية المطلوبة 0.5
2- الإنسجام :02
- ترابط الأفكار ووضوحها في مخطط : مقدمة عرض وخاتمة 1ن
- يتضمن المنتج أدوات الحجاج 1ن
3- سلامة اللغة والرسم :01
- إحترام علامات الوقف ,ةالترقيم وكذلك النحو والصرف 0.5
- فصاحة اللغة 0.5
4- الإبداع والإتقان: 01 - حسن العرض 0.5
- قوة الشواهد وجودة توظيفها
lamis-
عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 28/03/2011
المزاج : رايقة على الاخر
مواضيع مماثلة
» يقال أن اللغة العربية ظلمت المرأة في خمسة مواضع
» كتابة الاسم ب الورود.........
» كيفية الحفاظ على السكاكين
» كيفية عمل الشوارما ولا تنسوا جربوها
» فلاش لقياس مستواك في اللغة الإنجليزية
» كتابة الاسم ب الورود.........
» كيفية الحفاظ على السكاكين
» كيفية عمل الشوارما ولا تنسوا جربوها
» فلاش لقياس مستواك في اللغة الإنجليزية
قناصة الجزائر :: قسم التربية و التعليم :: الأطوار التعليمية الثلاثة :: منتدى طلبة السنة الرابعة متوسط
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 20 ديسمبر 2011, 17:43 من طرف عبير فصيح
» الدنيا ساعة فجعلها الطاعة ونفس طماعه عودها القناعة
الأحد 25 سبتمبر 2011, 03:29 من طرف جاك سبارو
» عزّ من قنع وذلّ من طمع
الأحد 25 سبتمبر 2011, 03:17 من طرف جاك سبارو
» كيف تصنع الابتسامه على شفاه الاخري
الأحد 25 سبتمبر 2011, 02:22 من طرف جاك سبارو
» شعر عن الدنيا
الأحد 25 سبتمبر 2011, 02:04 من طرف جاك سبارو
» كيفية عمل الشوارما ولا تنسوا جربوها
الإثنين 19 سبتمبر 2011, 13:23 من طرف samsouma samah
» حوار بين طالبتين في بكالوريا 2011
الأربعاء 31 أغسطس 2011, 21:36 من طرف foufou.
» " المحمديـــة " لأحمد بو شهاب
الأربعاء 31 أغسطس 2011, 21:33 من طرف foufou.
» I am not Afraid to Stand Alone ( Native Deen )
الأربعاء 31 أغسطس 2011, 21:25 من طرف foufou.