دخول
بحـث
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
قناصة الجزائر
أذكر الله
Choose the language of the forum here
عاكب البحث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 113 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو imene فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 2205 مساهمة في هذا المنتدى في 651 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 20 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 20 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 194 بتاريخ الثلاثاء 02 يوليو 2024, 19:43
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وردة الخير | ||||
samsouma samah | ||||
foufou. | ||||
AHMED | ||||
SNIPER | ||||
lokman30 | ||||
ramzi | ||||
جاك سبارو | ||||
عاشق الورد | ||||
babay2010 |
أنت الزائر رقم
.: عدد زوار المنتدى :.
علاج السحر والعين بماء زمزم
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
علاج السحر والعين بماء زمزم
علاج العين والحسد بالماء
الغسل: للعائن : جاءت الأدلة النقلية الصريحة تؤكد على أن غسل العائن ينفع بإذن الله عز وجل بكنه وكيفية لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى 0 عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف – رضي الله عنه – قال : ( مر عامر بن ربيعة بسهل بن حنيف وهو يغتسل ، فقال ( علام يقتل أحدكم أخاه ؟ إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه ، فليدع له بالبركة ) ثم دعا بماء 0 فأمر عامرا أن يتوضأ 0 فغسل وجهه ويديه إلى المرفقين 0 وركبتيه وداخله إزاره 0 وأمره أن يصب عليه )
أخرجه أحمد وأبن حبان وابن ماجة والحاكم وهوحديث صحيح
كيفية وأماكن الغسل :-
- غسل وجه العائن 0
- غسل يديه إلى المرفقين 0
- غسل ركبتيه 0
- غسل داخل إزاره 0
- أن يكفأ المصاب بالعين الإناء من خلفه ويغتسل به 0
ويسن لعلاج العين أن يؤمر العائن فيتوضأ ثم يغتسل منه المعين ، لما ثبت من حديثعائشة - رضي الله عنها - أنها قالت : ( كان يؤمر العائن ، فيتوضأ ،ثم يغتسل منه المعين) ( صحيح أبو داوود - 3286 ) 0
قال محمد بن مفلح تعقيبا على هذا الحديث وهذا من الطبالشرعي المتلقى بالقبول عند أهل الإيمان 0 وقد تكلم بعضهم في حكمة ذلك ، ومعلوم أنثم خواص استأثر الله بعلمها فلا يبعد مثل هذا ولا يعارضه شيء ، ولا ينفع مثل هذاإلا من أخذه بالقبول واعتقاد حسن ، لا مع شك وتجربة ) ( الآداب الشرعية – 3 / 58 ) 0
وروى مالك - رحمه الله - أيضا عن محمد بن أبي أمامة بن سهل، عن أبيه حديث الغسل آنف الذكر ، وقال فيه : ( إن العين حق ، توضأله ، فتوضأ له) ( صحيح ابن ماجة – 2828 )
قال القرطبي أمر صلى الله عليه وسلم في حديث أبي أمامة العائن بالاغتسال للمعين ، وأمر هنابالاسترقاء ، قال علماؤنا : إنما يسترقى من العين إذا لم يعرف العائن ، وأما إذاعرف الذي أصابه بعينه فإنه يؤمر بالوضوء على حديث أبي إمامة ، والله أعلم ) ( الجامع لأحكام القرآن - 9 / 226 ) 0
علاج السحر بالماء
القراءة في الماء والشرب منه والاغتسال :
وقد ذكر ابن كثير في تفسيره قال : ( أخبرنا أبو جعفر الرازي عن ليث وهو ابن أبي سليم قال : بلغني أن هذه الآيات شفاء من السحر بإذن الله تقرأ في إناء فيه ماء ثم يصب على رأس المسحور
والآيات هي فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ * وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ ) ( يونس – الآية 79 ، 82 ) 0( فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانقَلَبُوا صَاغِرِينَ * وَأُلْقِىَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ * قَالُوا ءامَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ * رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ ) ( الأعراف – الآية 118 ، 122 ) 0 ( وَأَلْقِ مَـا فِى يَمِينِـكَ تَلْقـَفْ مَـا صَنَعُــوا إِنَّمَــا صَنَعُــوا كَيْــدُ سَاحِــرٍ وَلا يُفْلِــحُ السَّاحِـرُ حَيْثُ أَتَى ) ( طه – الآية 65 ، 69 ) ( تفسير القرآن العظيم – 2 / 428 )
قلت: ولا بأس بعد قراءة ما ذكر في الماء أن يشرب منه بعض الشيء ويغتسل بالباقي ، وبذلك يزول الداء بإذن الله تعالى .
روي عن عائشة رضي الله عنها أنها كانت تقرأ بالمعوذتين في إناء، ثم تأمر أن يصب على المريض .قال صالح بن أحمد بن حنبل ربما اعتللت فيأخذ أبى قدحاً فيه ماء، فيقرأ عليه ويقول: اشرب منه واغسل وجهك ويديك. ،ونقل عبد الله بن أحمد بن حنبل أنه رأى أباه يعوّذ في الماء ويقرأ عليه ويشربه، ويصب على نفسه منه.
وهذا بعض الفتاوى العلماء الجلاء في جواز العلاج بالماء والنفث فيه
س4 : هل يمكن للمسلم أن يعالج نفسه بنفسه بالقراءة والنفث في الماء؟
ج4 : كانالنبي صلى الله عليه وسلم إذا أحس بمرض ينفث في يديه (ثلاث مرات) بـ (قل هو اللهأحد) و (المعوذتين) ، ويمسح بهما في كل مرة ما استطاع من جسده عند النوم عليهالصلاة والسلام ، بادئا برأسه ووجهه وصدره ، كما أخبرت بذلك عائشة رضي الله عنها فيالحديث الصحيح ، ورقاه جبرائيل لما مرض في الماء بقوله : " باسم الله أرقيك ، من كلشيء يؤذيك ، من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك ، بسم الله أرقيك " (ثلاث مرات) ،وهذه الرقية مشروعة ونافعة .
وقد قرأ صلى الله عليه وسلم في ماء لثابت بن قيسرضي الله عنه ، وأمر بصبه عليه ، كما روى ذلك أبو داود في الطب بإسناد حسن ... إلىغير هذا من أنواع الرقية التي وقعت في عهده عليه الصلاة والسلام ، ومن ذلك أنه صلىالله عليه وسلم رقى بعض المرضى بقوله : صحيح البخاري الطب (5418),صحيح مسلم السلام (2191),سنن ابن ماجه الطب (3520),مسند أحمد بن حنبل (6/126). اللهم رب الناس ، أذهبالبأس ، واشف أنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقما .
مجموعفتاوى ومقالات ابن باز(حمه الله) - الجزء الثامن
سئل اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن حكم النفث في الماء
وأما النفثبالريق مع تلاوة القرآن الكريم والأدعية ، مثل : أن يقرأ الفاتحة ، والفاتحة رقيةوهي أعظم ما يرقى به المريض ، فهذا لا بأس به ، وقد فعله أصحاب النبي صلى الله عليهوسلم في رقية اللديغ فشفاه الله ، وأخبروا النبي صلى الله عليه وسلم بذلك فأقرهمعليه ، وقال : "أصبتم" وهو مجرب ونافع بإذن الله ، وقد كان النبي صلى الله عليهوسلم ينفث في يديه عند نومه بـ : { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } (1) ، و { قُلْأَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ } (2) ، و { قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ } (3) ،فيمسح بهما وجهه وما استطاع من جسده ثلاث مرات
جزء من الفتاوى (1/76)
المجموعة الثانية - الجزء الأول
اللجنة الدائمة للبحوث العلميةوالإفتاء
عضو ... عضو ... نائب الرئيس ... الرئيس
بكر أبو زيد ... صالحالفوزان ... عبد العزيز آل الشيخ ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن بازالسؤال التالي : رحمه الله هل يجوز الاغتسال بالماء المقروء في أماكن الخلاء ؟؟؟
فأجاب – رحمه الله – : ( نعم ، الاغتسال بالماء المقروء في الحمام ليس فيهبأس ) ( فتح الحث المبين في أحكام رقى الصرع والسحر والعين )
سُئل فضيلةالشيخ المحقق صالح بن عبدالعزيز ال الشيخ :
ما حكم الاغتسال بماء زمزم ،والماء الذي قُرىء فيه القرآن في بيوت الخلاء؟
الجواب :
لا بأس بذلك، لأنه ليس قرآن مكتوب وليس فيه المصحف مكتوبا ، وإنما فيه الريق ، أي : النفث ، والهواؤ الذي خالطه المصحف ، أو خالطته القراءة.
ومن المعلوم أن أهل مكة فيأزمنتهم الأولى كانوا يستعملون ماء زمزم ، ولم يكن عندهم غير ماء زمزم ، فالصوابأنه لا كراهة في ذلك ، وأنه جائز ،
والماء ليس فيه قرآن ، إنما فيه نفث بالقرآنوفرق بين المقامين.)
المصدر ( التمهيد لشرح كتاب التوحيد لفضلية الشيخ صالحال الشيخ ص 621)
فماأصبت فمن الله وحده ، وما أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان والله ورسوله منهو بريئان
الغسل: للعائن : جاءت الأدلة النقلية الصريحة تؤكد على أن غسل العائن ينفع بإذن الله عز وجل بكنه وكيفية لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى 0 عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف – رضي الله عنه – قال : ( مر عامر بن ربيعة بسهل بن حنيف وهو يغتسل ، فقال ( علام يقتل أحدكم أخاه ؟ إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه ، فليدع له بالبركة ) ثم دعا بماء 0 فأمر عامرا أن يتوضأ 0 فغسل وجهه ويديه إلى المرفقين 0 وركبتيه وداخله إزاره 0 وأمره أن يصب عليه )
أخرجه أحمد وأبن حبان وابن ماجة والحاكم وهوحديث صحيح
كيفية وأماكن الغسل :-
- غسل وجه العائن 0
- غسل يديه إلى المرفقين 0
- غسل ركبتيه 0
- غسل داخل إزاره 0
- أن يكفأ المصاب بالعين الإناء من خلفه ويغتسل به 0
ويسن لعلاج العين أن يؤمر العائن فيتوضأ ثم يغتسل منه المعين ، لما ثبت من حديثعائشة - رضي الله عنها - أنها قالت : ( كان يؤمر العائن ، فيتوضأ ،ثم يغتسل منه المعين) ( صحيح أبو داوود - 3286 ) 0
قال محمد بن مفلح تعقيبا على هذا الحديث وهذا من الطبالشرعي المتلقى بالقبول عند أهل الإيمان 0 وقد تكلم بعضهم في حكمة ذلك ، ومعلوم أنثم خواص استأثر الله بعلمها فلا يبعد مثل هذا ولا يعارضه شيء ، ولا ينفع مثل هذاإلا من أخذه بالقبول واعتقاد حسن ، لا مع شك وتجربة ) ( الآداب الشرعية – 3 / 58 ) 0
وروى مالك - رحمه الله - أيضا عن محمد بن أبي أمامة بن سهل، عن أبيه حديث الغسل آنف الذكر ، وقال فيه : ( إن العين حق ، توضأله ، فتوضأ له) ( صحيح ابن ماجة – 2828 )
قال القرطبي أمر صلى الله عليه وسلم في حديث أبي أمامة العائن بالاغتسال للمعين ، وأمر هنابالاسترقاء ، قال علماؤنا : إنما يسترقى من العين إذا لم يعرف العائن ، وأما إذاعرف الذي أصابه بعينه فإنه يؤمر بالوضوء على حديث أبي إمامة ، والله أعلم ) ( الجامع لأحكام القرآن - 9 / 226 ) 0
علاج السحر بالماء
القراءة في الماء والشرب منه والاغتسال :
وقد ذكر ابن كثير في تفسيره قال : ( أخبرنا أبو جعفر الرازي عن ليث وهو ابن أبي سليم قال : بلغني أن هذه الآيات شفاء من السحر بإذن الله تقرأ في إناء فيه ماء ثم يصب على رأس المسحور
والآيات هي فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ * وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ ) ( يونس – الآية 79 ، 82 ) 0( فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانقَلَبُوا صَاغِرِينَ * وَأُلْقِىَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ * قَالُوا ءامَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ * رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ ) ( الأعراف – الآية 118 ، 122 ) 0 ( وَأَلْقِ مَـا فِى يَمِينِـكَ تَلْقـَفْ مَـا صَنَعُــوا إِنَّمَــا صَنَعُــوا كَيْــدُ سَاحِــرٍ وَلا يُفْلِــحُ السَّاحِـرُ حَيْثُ أَتَى ) ( طه – الآية 65 ، 69 ) ( تفسير القرآن العظيم – 2 / 428 )
قلت: ولا بأس بعد قراءة ما ذكر في الماء أن يشرب منه بعض الشيء ويغتسل بالباقي ، وبذلك يزول الداء بإذن الله تعالى .
روي عن عائشة رضي الله عنها أنها كانت تقرأ بالمعوذتين في إناء، ثم تأمر أن يصب على المريض .قال صالح بن أحمد بن حنبل ربما اعتللت فيأخذ أبى قدحاً فيه ماء، فيقرأ عليه ويقول: اشرب منه واغسل وجهك ويديك. ،ونقل عبد الله بن أحمد بن حنبل أنه رأى أباه يعوّذ في الماء ويقرأ عليه ويشربه، ويصب على نفسه منه.
وهذا بعض الفتاوى العلماء الجلاء في جواز العلاج بالماء والنفث فيه
س4 : هل يمكن للمسلم أن يعالج نفسه بنفسه بالقراءة والنفث في الماء؟
ج4 : كانالنبي صلى الله عليه وسلم إذا أحس بمرض ينفث في يديه (ثلاث مرات) بـ (قل هو اللهأحد) و (المعوذتين) ، ويمسح بهما في كل مرة ما استطاع من جسده عند النوم عليهالصلاة والسلام ، بادئا برأسه ووجهه وصدره ، كما أخبرت بذلك عائشة رضي الله عنها فيالحديث الصحيح ، ورقاه جبرائيل لما مرض في الماء بقوله : " باسم الله أرقيك ، من كلشيء يؤذيك ، من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك ، بسم الله أرقيك " (ثلاث مرات) ،وهذه الرقية مشروعة ونافعة .
وقد قرأ صلى الله عليه وسلم في ماء لثابت بن قيسرضي الله عنه ، وأمر بصبه عليه ، كما روى ذلك أبو داود في الطب بإسناد حسن ... إلىغير هذا من أنواع الرقية التي وقعت في عهده عليه الصلاة والسلام ، ومن ذلك أنه صلىالله عليه وسلم رقى بعض المرضى بقوله : صحيح البخاري الطب (5418),صحيح مسلم السلام (2191),سنن ابن ماجه الطب (3520),مسند أحمد بن حنبل (6/126). اللهم رب الناس ، أذهبالبأس ، واشف أنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقما .
مجموعفتاوى ومقالات ابن باز(حمه الله) - الجزء الثامن
سئل اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن حكم النفث في الماء
وأما النفثبالريق مع تلاوة القرآن الكريم والأدعية ، مثل : أن يقرأ الفاتحة ، والفاتحة رقيةوهي أعظم ما يرقى به المريض ، فهذا لا بأس به ، وقد فعله أصحاب النبي صلى الله عليهوسلم في رقية اللديغ فشفاه الله ، وأخبروا النبي صلى الله عليه وسلم بذلك فأقرهمعليه ، وقال : "أصبتم" وهو مجرب ونافع بإذن الله ، وقد كان النبي صلى الله عليهوسلم ينفث في يديه عند نومه بـ : { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } (1) ، و { قُلْأَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ } (2) ، و { قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ } (3) ،فيمسح بهما وجهه وما استطاع من جسده ثلاث مرات
جزء من الفتاوى (1/76)
المجموعة الثانية - الجزء الأول
اللجنة الدائمة للبحوث العلميةوالإفتاء
عضو ... عضو ... نائب الرئيس ... الرئيس
بكر أبو زيد ... صالحالفوزان ... عبد العزيز آل الشيخ ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن بازالسؤال التالي : رحمه الله هل يجوز الاغتسال بالماء المقروء في أماكن الخلاء ؟؟؟
فأجاب – رحمه الله – : ( نعم ، الاغتسال بالماء المقروء في الحمام ليس فيهبأس ) ( فتح الحث المبين في أحكام رقى الصرع والسحر والعين )
سُئل فضيلةالشيخ المحقق صالح بن عبدالعزيز ال الشيخ :
ما حكم الاغتسال بماء زمزم ،والماء الذي قُرىء فيه القرآن في بيوت الخلاء؟
الجواب :
لا بأس بذلك، لأنه ليس قرآن مكتوب وليس فيه المصحف مكتوبا ، وإنما فيه الريق ، أي : النفث ، والهواؤ الذي خالطه المصحف ، أو خالطته القراءة.
ومن المعلوم أن أهل مكة فيأزمنتهم الأولى كانوا يستعملون ماء زمزم ، ولم يكن عندهم غير ماء زمزم ، فالصوابأنه لا كراهة في ذلك ، وأنه جائز ،
والماء ليس فيه قرآن ، إنما فيه نفث بالقرآنوفرق بين المقامين.)
المصدر ( التمهيد لشرح كتاب التوحيد لفضلية الشيخ صالحال الشيخ ص 621)
فماأصبت فمن الله وحده ، وما أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان والله ورسوله منهو بريئان
samsouma samah- عضو نشيط
-
عدد المساهمات : 359
نقاط : 598
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 34
الموقع : الجزائر
المزاج : الفصول 4
رد: علاج السحر والعين بماء زمزم
شكرا على المعلومات القيمة
وعافانا الله واياكم من كل هده الخبائت
بارك الله فيك وجعلها الله في ميزان حسناتك انشاء الله
واتمنى ان يستفيد الجميع منها
وردة الخير- عضو فعال و بناء
-
عدد المساهمات : 624
نقاط : 764
تاريخ التسجيل : 22/08/2010
العمر : 113
الموقع : ارض المسلمين الواسعة
المزاج : غاضبة من المسلمين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 20 ديسمبر 2011, 17:43 من طرف عبير فصيح
» الدنيا ساعة فجعلها الطاعة ونفس طماعه عودها القناعة
الأحد 25 سبتمبر 2011, 03:29 من طرف جاك سبارو
» عزّ من قنع وذلّ من طمع
الأحد 25 سبتمبر 2011, 03:17 من طرف جاك سبارو
» كيف تصنع الابتسامه على شفاه الاخري
الأحد 25 سبتمبر 2011, 02:22 من طرف جاك سبارو
» شعر عن الدنيا
الأحد 25 سبتمبر 2011, 02:04 من طرف جاك سبارو
» كيفية عمل الشوارما ولا تنسوا جربوها
الإثنين 19 سبتمبر 2011, 13:23 من طرف samsouma samah
» حوار بين طالبتين في بكالوريا 2011
الأربعاء 31 أغسطس 2011, 21:36 من طرف foufou.
» " المحمديـــة " لأحمد بو شهاب
الأربعاء 31 أغسطس 2011, 21:33 من طرف foufou.
» I am not Afraid to Stand Alone ( Native Deen )
الأربعاء 31 أغسطس 2011, 21:25 من طرف foufou.